المعـتــــزة بـدينـــها

أفيقى يا نفس إنما الحياة الدنيا لعب ولهــو ،،،،، ( أنثــــــــى صامـــــــدة )

الحجاب أعاق تطورنا الحضارى !!!

 
 

shadykhorshidمن مصر
26 اكتوبر, 2006 09:28 م

الأخت إيمان
تحية طيبة وبعد ،،
فقد أعجبتنى مقالتك وحماستك لما تؤمنين به....ولكن....
أختلف معك فى أهمية الحجاب بالنسبة إلى المرأة ..فهل هو يحمى جمال المرأة من عيون الذئاب كما تقولين ؟...لا أعتقد ذلك ...وهل المرأة لؤلؤة يجب أن نحافظ عليها و نضعها فى علبة قطيفة ؟....لا يا عزيزتى...


الإيمان ليس وحده هذه الأمور السطحية و الشكليات التى أخرتنا و ما زالت تؤخرنا عن مسيرة التاريخ ....

 

 


وحده التمسك بالمظاهر و الشكليات هو من أخرنا و أعاق تطورنا الحضارى....
أنا أحترم آراءك و لك كل الحق فى اعتناقها و تنفيذها ...لكننى لست مع حمل الآخرين عليها و إجبارهم على تنفيذها...
القمع الذى تتعرض له المرأة و مجتمعاتنا بأكملها هو نتيجة هذا القصور النفسى و الحضارى الذى تفكرين به...
فى النهاية أرجو لك التوفيق ...
ولك تحياتى.

 أخى فى اللـــــــه / شــادى خــورشيـــــــــد

 

لماذا تعقب على أحكام وقوانين الله تعالى ؟؟؟ بل وتصفها بأنها أمور سطحية وشكليات تسببت فى تأخرنا ، ومازالت تأخرنا عن مسيرة التاريخ ؟!!!!

بسم اللــه الرحمن الرحيـــــــــــم

ٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ، ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيما" (الأحزاب 59).  "

فبدلآ من أن تقول كلامآ تنصر فيه الحق وأهله !! وتعين فيه المسلمات المتحجبات على ما يواجهنه من تحدٍ وحرب ضروس من قبل العلمانيين اللوطيين !!!!

تقول كلامآ تعين فيه أولئك العلمانيين على المسلمات الطاهرات المحجبات .

 

وتتسائل عن المرأة !!! 

  وهل المرأة لؤلؤة يجب أن نحافظ عليها و نضعها فى علبة قطيفة ؟

المرأة المسلمة: لؤلؤة مصانه يجب أن لاتخدش بأظفار التطور والحضارة كماهو حال نساء اعداء الله.
عاريات في الطرقات مائلات مميلات كاسيات عاريات الأذرع والسيقان والصدور ، مصبوغات الوجوه والعيون لا يعرفن الاحتشام راقصات خليعات فاجرات مطاردات، صيد رخيص لا كرامة ولا شرف ولا تعزز ولا تحصن سلع للمهانة والإزدراء .

أما أنتِ أيتها الأخت المسلمة المحجبة .. أينما كنت .. فاعلمي أنك على ثغرة عظيمة من ثغور الإسلام .. فاحرصي أن لا يُؤتى الإسلام ولا المسلمون .. من قِبَلِك.
جهادك أن تلتزمي حُكم الله تعالى في نفسك وسلوكك وأخلاقك .. وأن تتمسكي بحجابك، وعفتك، وطُهرك .. وتتباهين ـ غير آيبة ولا خجلة ـ بذلك.
صلاح البلاد والعباد بصلاحك .. وفساد البلاد والعباد بفسادك .. لذا ترين شياطين الأنس والجن حريصين أشد الحرص على إفسادك وإغوائك .. فحذاري ثم حذاري أن تصغي
إليهم وإلى وساوسهم .. فتهلكين .. وتكونين سبباً في هلاك وفساد البلاد والعباد .. وأنت تدرين أو لا تدرين
 ! .

 

والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاتـه ،،

 

 



أضف تعليقا

محمد حسن من مصر
31 اكتوبر, 2006 04:15 م
أختى الكريمة إيمان
بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير على ردك .. ولكنى أقول للأستاذ شادى يقول الله سبحانه وتعالى فى سورة النور "إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون "
فإذا قال الله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" نقول نحن سمعنا وأطعنا
وأسأله سؤال آخر هل هو مسلم..لأنى قرأت له فى مدونته فى بعض قصائده الآتى
الدموع هى إنجيل القلوب الجريحة
وفى قصيدة آخرى
وتتموج ظلاله فى دروبى
أجراس الكنيسة تدوى
فى الليلة الأخيرة
أأسف للأطالة .. دمتى بخير
عاشقة الحرية و السلام من المغرب
31 اكتوبر, 2006 05:09 م
اختي / ايمان

إلى من قصرت بالحجاب
اخيتي .. هذه كلماتي .. وعباراتي .. فهلا قرأتيها بتمعن إلى اخيتي الغالية .. إلى من أرخت العنان لحجابها الذي جعله الله ستراً لها وحماية من الذائاب البشرية ... إلى من ضيعت دينها لأجل زينة زائلة فانية .. تعتقد أنها هي الوسيلة للسعادة .. أهدي إليها هذه الكلمات .. من قلبي إلى قلبها ... من لساني إلى عقلها ... من وجنة فؤادي إلى إيمانها بالله .. أهديها لها وكلي شوق وأمل بأن تجعلها مناص عينيها .. وأن تقبلها بصدر رحب .. وحسبي أن أكون مذكراً وناصحاً مشفقاً ومبيناً ... وحسبي أن أكون مطبقاً لقول الله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين). أخيتي الغالية المسلمة المؤمنة الطاهرة .. أراكِ أبدلت حجاباً بفساد ...! أبدلتي حجاب الله المشرع من فوق سبع سموات (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أوأبناء بعولتهن أو إخونهن أو بني اخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أوما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون).النور:31 أبدلتيه بحجاب الفتنة بعباد الله .... فوقع المفترس والفريسة في سخط الله وغضبه ...! وقعتي أيتها الفتاة عندما فتنتي ذلك الشاب بلبسك .. ووقع ذلك الشاب أو قل "الذئب المفترس" في شراك المعصية عندما جعلك العوبة بين يديه في فعل ما يغضب الرحمن .. إنه قدر الله وحصل ما لا تحمد عقباه ... ولا ننسى بصره والذي أطاله في النظر إليكِ عندما فتنتيه ...!؟ أخيتي الغالية ... هذا إنذار وتحذير .. إشفاق وتعبير .. أشفقت عليكِ وعبرت فيما جال في خاطري ... أدعوك للتوبة .. التوبة .. التوبة ...فثم والله الجنة .. ولتحذري شياطين الإنس والذين لا يريدون منكِ إلا أعز وأغلى ما تملكين ... أخيتي ... سطرت كلماتي ... وطرحت وسكبت دمعاتي ... ولا تنسين رجائي ((التوبة)) ...! اخوك المشفق عليك والغيور عليك عبدالعزيز بن سعد name: أبو شذى



أختاه عزكِ في حجابكِ فاعلمي
*** وامضي بــعزمٍ في الطريق الأقوم


لا تسمعي لدعايةٍ مسمومـةٍ
*** لا تُنصــتي لربيبِ قلبٍ مظلمِ


كالنخلةِ الشمَّاء أنتِ رفيعةٌ
**
عاشقة الحرية و السلام من المغرب
31 اكتوبر, 2006 05:11 م

كالنخلةِ الشمَّاء أنتِ رفيعةٌ
*** بل كـالثريَّا أنتِ بين الأنجم


تتسامقين إلى العلا بعقيدةٍ
*** وضـاءةٍ بسنى البيان المحكم


أنتِ الشموخُ بحاضرٍ متطامنٍ
*** تدعـوكِ أمتكِ الرؤومِ فأقدمي


أختاه : أبواقُ الضـلالِ كثيرةٌ
*** في الغـرب أو في شرقنا المستسلم


يدعون للتحرير ! دعوىً فجةً
*** وشعارهم : لابد أن تتقدمي !!


وشعارهم : حتّامَ أنتِ حبيســةٌ
*** في قبضةِ "السربال "لا تتظلمي


دعوىً ورب البيت يجثمُ حولَه
ا*** حقــدٌ دفينٌ في فؤاد المجرم


دعوىً يباركها الصليبُ وتنتشي
*** طرباً لـها نفسُ الرعين الأشأم


ويصوغ إخوانُ القرود بيانَها
*** ويبارك البُلهاءُ قولَ الأجذم


يشدو بها الإعلام في ساحاته
*** ويلوكها بلسان وغدٍ معجم


عَبرَ الصحافة ينفثون سمومه
*** ويصفّقون لقـولةِ المتهجّم


(وظِلالهم)أضحت ضلالاً بيّناً
*** صيغت بحقدٍ ظاهرٍ لم يُكتم


يا بنت عائشةٍ وبنــت خديجةٍ
*** يا مــن لأمتنا العظيمة تنتمي


قولي لهم : كفّوا العواء فإنني
*** بعقيـدتي أسمو برغم اللّوَّم


عزّي حجابي ! ما ارتضيتُ بغيره
*** عجبـاً لمن هزؤوا بعزّ المسلم


أختاه : قولي للتي خُدعت بهـم
*** وتشرّبـت سَفَهاً زُعافَ الأرقم


ما كلّ ذي نصحٍ يريد بنصحه
*** خيراً ولو ألوى بكفّ المُقسم


قولي لها:خدعوكِ حين تظاهرو
*** بعبارةٍ معســـولةٍ وتبسُّم


وببهرجٍ في الزيف يضرب جذرُه
*** وبدعوة (التحرير ) ليتكِ تعلمي !


في واحة الإسلام لستِ حبيسةً
*** ما حالَ دينُ دون أن تتعلمي


بل أنت للأجيال مدرسةٌ فلا
*** تهني لما قالوا ولا تستسلمي


قولي لها : عودي فأنتِ مصونةٌ
*** بحجاب دينكِ يا أخية فافهمي


كل المنابع ق
Touf من الجزائر
31 اكتوبر, 2006 05:22 م
أحسنت أختي إيمان
نسأل الله العفو والعافية
لا حق لنا في النقاش بما أمر الله
هو خلقنا لعبادته وعلمنا كيف نعبده
بل من رحمته أنه أمرنا بما ينفعنا وله الحمد.
ونسأل الله ألا نكون ممن خالف أوامره وعصاه...

تووووووووووووف.
http://ttouf.jeeran.com/blog
amine0012003 من المغرب
31 اكتوبر, 2006 05:48 م
المشكل ليس في ارتداء الحجاب من عدم ارتداء المشكل يكمن في ارتداء الاخلاق والوعي والمسؤولية...أعرف الكثيرات يلبسن حجابا ونقابا ولكن يستعملنه كستارة لاعمالهن القذرة واعرف من لاتلبس حجابا وهي ذات اخلاق فاضلة...اذن المشكل ليس في الحجاب بل في التي تلبس الحجاب او لاتلبسه...فليس كل متحجبة تقية وليس كل مكشوفة شيطان
إيمان حسان من مصر
31 اكتوبر, 2006 05:59 م
إسمحوا لى على غير المعتاد أن أبدء بالتعليق والرد من آخر تعليق .

أخى الفاضل / أمين

صحيح أخى أن الحجاب ليس بالزى فقط وإنما حجاب النفس عن الهوى ، والفتنة التى تنتشر من النساء ، لأن المرأة فتنة لمجرد كونها إمرأة حتى ولو كانت منتقبة .
أما المستترات خلف الحجاب لن أقل غير لا تزر وازرة وزر أخرى .
والله يهدى من يشاء .
أشكرك سيدى الفاضل لهذه المشاركة الطيبة ، وكل عام وأنت بألف خير .
إيمان حسان من مصر
31 اكتوبر, 2006 06:03 م
أخى وصديقى العزيز / تيفاااااااااااا

أشكر لهذه الكلمات الطيبة التى تدعو لللطاعة التى هى واجبة علينا لله الواحد القهار .

أشكرك لمجهودك الرائع والمبذول من أجل إنجاح مدونتى المتواضعة التى شرفت بلمساتك الفنية الجميلة .
apoyuosif من مصر
31 اكتوبر, 2006 07:54 م
السلام عليكم ورحمه الله
اعتذر عن احتجابي عنك في الفترة السابقة فقد كنت أعاني من حاله إحباط منعتي من الكتابة فانشغلت بعده أشياء أخري
وعموما
ها يل يا إيمان
هايل فعلا مدونه أكثر من رائعة من حيث المضمون والتصميم
وأدامك الله مددا للحق ومعينا عليه دائما
أما بالنسبة للسيد / شادي فأقول
هناك أشياء لنا أن نناقشها بمنتهي الحرية وهناك حدود لا ينبغي لنا تجاوزها وذلك في كل الثقافات والديانات والمجتمعات حني الشيوعية منها و الالحادية فبهذه القيود والحدود تستقيم المجتمعات وتتبلور
والا صارت فوضي لا يأمن احد فيها علي نفسه
فإياك إياك من تعدي حدود أوامر الله و قرانه في مجتمع المسلمين مهما كانت ديانتك أو اتجاهك الفكري
ولك الحرية بعد ذلك لتناقش ما تشاء وتعتنق ما تشاء من أفكار أو ايدولوجيات
والسلام علي من اتبع الهدي
آدم من المغرب
31 اكتوبر, 2006 08:29 م

جزاك الله خيرا يا إيمان،،

وبارك فيك وأعزك يا ابنة الإسلام..

ذلك ليعلم بعض المغفلين أن للمرأة صوت ، وهي ليست ملكا لأحد حتى يفرض عليها رأيه أو يملي عليهاما يجب أن تلبس أو لاتلبس ، لأن هذه الأمور هي شأنها الخاص ولا يجوز لأحد التدخل فيها فالمرأة إنسان حر له عقل وفكر ورأي...
ومن يدعون أن هناك من يفرض الحجاب الشرعي على المرأة هم أعداؤها الحقيقيين ، فلسنا من نتاجر بعرض المرأة في الإعلانات...لأننا نحترمها ونقدرها فهي بالنسبة لنا ليست سلعة تباع وتشترى
والمرأة لاتعاني أي ضغوط ولايجبرها أي أحد ـ ولايجب أن يفعل ذلك ـ بالعكس فأنا أرى أن الأغلبية الساحقة يرتدين الحجاب عن اقتناع تام ،احيانا رغم أنف الأهل والزوج والمجتمع برمته أحايين كثيرة، يدافعن عن حريتهن باستماتة ، وقد شهدنا نساءا خضن معارك طاحنة في المحاكم من اجل الحجاب .
والحجاب أولا وأخيرا ليس مرادفا للعفة ، لكنني كرجل أحترم المرأة المحجبة أكثر ، وهذا رأيي الخاص فليقبله من يقبله ، وفي المقابل لاأنعت الأخرى بنعوت تسيئ إليها او تحط من قدرها ، واللباس طبعا يعكس ثقافة وفكر وأخلاق الإنسان بكل تأكيد ، على العموم أنا لاأتعب نفسي في إحصاء عدد المحجبات والسافرات في الشارع لأن هذا ليس من الإسلام في شيئ..
وأسباب التخلف والتقدم كثيرة وهي ليس متعلقة بما تكشفه النساء من أجسادهن ، فلا يقول هذا إلا غبي ساذج ، قوة الحضارة المعاصرة تكمن في الكشوفات العلمية وكثرة المعاهد والجامعات ووكالات الفضاء...وادعاء ان المرأة نصف المجتمع...هذا كلام لاأساس له من الصحة إذا أريد به خروجها للعمل دون سبب يدفعها إلى ذلك ، ومجرد تبرير لعجز الرجل وعدم قدرته على القيام بواجباته تجاه المرأة
في الأخير أود أن أتوجه بالشكر لكي أختي العزيزة على اهتمامك ..
لأنني أعتقد أنه ليس بإمكان أي امرأة أن ترتدي الحجاب الشرعي إلا إذا كانت قوية الشخصية فهو أمر صعب فعلا .

(باقة ورد) لأختي إيمان :)
tammam من الأردن
01 نوفمبر, 2006 10:10 ص
الى خورشيد...
يكفي ان التي كتبت مسلمة لمسلمات...

ايمان ..
نِعم ما قلت و لا جدال..
emyemyemy من مصر
01 نوفمبر, 2006 02:42 م
غاليتى / هبـــــــة / عاشقة الحرية والســـلام

أشكرك لهذه الإضافة القيمة وأحييك على الكلمات الرائعة التى أهديتها إلينا ، وأشكرك لغيرتك على فتيات الإسلام وإن كن نجد بعضهن فى غفلة .
نسأل الله الستر الستر والهداية .

أشكرك غاليتى ودمت بكل ود .

emyemyemy من مصر
01 نوفمبر, 2006 02:45 م
أخى الفاضل / محمد حسن

ربما سؤالك الموجه إلى السيد / شادى
فسر لنا أمور كثيرة وواضحة .

أشكرك أخى العزيز ممحمد حسن لهذا التواجد المتميز والذى شرفت به وأشكرك لإضافتك وكلماتك الطيبة مثلك .

كل عام وأنت بألف خير .
emyemyemy من مصر
01 نوفمبر, 2006 03:13 م
أخى العزيز / أبو يوسف

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

إفتقدت كلماتك وتعليقاتك الطيبة فى مدونتى المتواضعة ، أرجو أن تكون خرجت من الحالة التى كنت بها .

أشكرك كثيرآ لرأيك الذى أعتز به جدآ بشأن مدونتى المتواضعة وأتمنى أن أبقى عند حسن ظنك بى دائمآ .

وأشكرك لردك القيم على الأستاذ شادى الذى نسأل الله له بالهداية والعفو .

أشكرك أخى الفاضل وكل عام وأنت بألف خير ، ولا تحرمنا من وجودك الذى يسعدنا دائمآ .
emyemyemy من مصر
01 نوفمبر, 2006 03:29 م
أخى الغالى والذى أعتز جدآ بتواجدة بين أهم الإخوة والأصدقاء الذى أتشرف دائمآ بتواجدهم .

أخى الفاضل / آدم

بدايةً أكرر إعتذارى بخصوص حذف التعليقات السابقة والتى كانت موجهه لشخص ما .
وأشكرك لنبل أخلاقك الكريمة وتقبل من خالص الود والتقدير والإحترام لشخصك الكريم .

وأوافقك الرأى تمامآ فى كل كلمة سطرتها
إنّ الحضارة والتقدم والتطور كان نتيجةَ أبحاث توصَّل إليها الإنسان بعقله وإعمال فكره ، ولم تكن بثوبه ومظهره .
إن الله عز وجل فرض الحجاب على المرأة محافظة على عفة الرجال الذين قد تقع أبصارهم عليها ، وليس حفاظًا على عفتها من الأعين التي تراها فقط ، ولئن كانت تشترك معهم هي الأخرى في هذه الفائدة في كثير من الأحيان إلا أن فائدتهم من ذلك أعظم وأخطر ، وإلا فهل يقول عاقل تحت سلطان هذه الحجة المقلوبة : إن للفتاة أن تبرز عارية أمام الرجال كلهم ما دامت ليست في شك من قوة أخلاقها وصدق استقامتها؟!
و التخلف له أسبابه ، والتقدم له أسبابه ، وإقحام شريعة الستر والأخلاق في هذا الأمر خدعة مكشوفة ، لا تنطلي إلا على متخلّف عن مستوى الفكر والنظر ، ومنذ متى كان التقدّم والحضارة متعلّقَين بلباس الإنسان ؟؟؟! إنّ الحضارة والتقدم والتطور كان نتيجةَ أبحاث توصَّل إليها الإنسان بعقله وإعمال فكره ، ولم تكن بثوبه ومظهره .
أشكر أخى الكريم وتقبل منى حديقة بها أجمل وأروع الزهور .
emyemyemy من مصر
01 نوفمبر, 2006 03:33 م
أخى الفاضل / تمــــــام

أشكرك لرأيك الواضح والصريح ، فعلآ خير الكلام ما قل ودل .

أشكرك لهذا التواجد المتميز وهذه الكلمات الطيبة من أخ عزيز .
وكل عام وأنت بألف خير .
elnomany من مصر
01 نوفمبر, 2006 03:58 م
الفاضله ايمان
يتفلسف البعض بقولهم انا التهينا عن التقدم بصغائر الامور ومنها الحجاب وجلسنا لنتجادل هل هو فرض ام واجب ام سنه ولي كلمه صغيره للرد علي هؤلاء
نشأت في اسرة نصف عددها او اكثر اناث والحمد لله على ذلك (لكي احظى باكبر قدر من الحنان) لم نتناقش ولو مره واحده عن الحجاب ولم يامر به احدنا الاخر فانا للان بعد نيف واربعين عاما لم ارى شعر امي او احدى اخواتي لا في البيت ولا خارجه
الحجاب شئ جبلنا عليه حتى جاء اعداء الله والمرأه ليحاولوا اشغالنا به ثم يحاولون ان ينتقدونا
اقول لهم
اتقوا الله في بناتنا ... بناتكم امامكم افعلوا بهم ما تريدون اما المسلمات المؤمنات الخاشعات فليس لكم عليهن سبيلا انشاء الله
تمسكي اختاه بثوب العفه ببساطه دون مغالاه
وصاحب محل الجواهر يارك الغث والمقلد والفالصو امام الناس اما الغالي والنفيس فيخاف عليه ويضعه في خزائنه المحصنه
حصنك اختي هو حجابك وايمانك بالله جل وعلا
حماكن الله بناتنا من كل سؤ وستر عليكن والسلام
elnomany من مصر
01 نوفمبر, 2006 04:01 م
الفاضله ايمان
يتفلسف البعض بقولهم انا التهينا عن التقدم بصغائر الامور ومنها الحجاب وجلسنا لنتجادل هل هو فرض ام واجب ام سنه ولي كلمه صغيره للرد علي هؤلاء
نشأت في اسرة نصف عددها او اكثر اناث والحمد لله على ذلك (لكي احظى باكبر قدر من الحنان) لم نتناقش ولو مره واحده عن الحجاب ولم يامر به احدنا الاخر فانا للان بعد نيف واربعين عاما لم ارى شعر امي او احدى اخواتي لا في البيت ولا خارجه
الحجاب شئ جبلنا عليه حتى جاء اعداء الله والمرأه ليحاولوا اشغالنا به ثم يحاولون ان ينتقدونا
اقول لهم
اتقوا الله في بناتنا ... بناتكم امامكم افعلوا بهم ما تريدون اما المسلمات المؤمنات الخاشعات فليس لكم عليهن سبيلا انشاء الله
تمسكي اختاه بثوب العفه ببساطه دون مغالاه
وصاحب محل الجواهر يارك الغث والمقلد والفالصو امام الناس اما الغالي والنفيس فيخاف عليه ويضعه في خزائنه المحصنه
حصنك اختي هو حجابك وايمانك بالله جل وعلا
حماكن الله بناتنا من كل سؤ وستر عليكن والسلام
saadou2006 من Satellite Provider
01 نوفمبر, 2006 04:13 م
السلام عليكم
مشكلتنا يا أخت إيمان أننا نعمم كل شيء فإذا أساءت واحدة للحجاب و اتخذته ستارا فلا يجوز أن نقول أن جميع من يلبسن الحجاب هن كذلك. أما سألنا لمذا يعزف الكثير من الشباب عن الزواج؟؟ و لماذا يتزوج و هو يرى ما يرى أما عينيه فهو لا يحتاج لذلك.
من قال أن الحجاب يعيق التحضر؟؟ لا يمكن أن نجدد المبررات للعري،، كفانا. هذا شرع الله لا يمكن المساس به ،، اتقوا الله في الدين أما يكفينا ما أصابنا بسبب الأفكار الهدامة.
فكل من يريد أن يثبت أنه مثقف يتهجم على الحجاب.
عليكم أن تعلموا يا من لا يعجبكم الحجاب،، ستبقى المسلمة متمسكة به لأنه هويتها،، و هل يمكن أن يتخلى أحدا عن هويته.
بارك الله فيك يا أخت إيمان.
saadou2006 من Satellite Provider
01 نوفمبر, 2006 06:12 م
السلام عليكم
عذرا أختي إيمان فقد علقت تعليقا قبل هذا و حدثت مني أخطاء مطبعية.
و عدت لأعلق من جديد و أقول لكل من لا يعجبهم الحجاب ، فالمسلمة ليست بحاجة لأرائهم و هي تعي جيدا شرع الله و لا يمكن أن يغيروا قناعاتها.
تذكرت قصة لإحدى الصديقات التي لبست الحجاب و ذهبت للعمل و عندما رآها أحد زملائها قال لها: مدام أنت كنت أجمل بدون حجاب،، فأجابته: أعلم جيداو لكنني لا أريد أن ترضى أنت و غيرك عني المهم أن الله يرضى عني.
بارك الله فيك
kari من مصر
01 نوفمبر, 2006 06:47 م
اختــي ايمان

وفقك اه فيما يحبه ويرضاه
والله يعز بنات الاسلام من كل
شــر وسوء..
دمتي لنا بموضوعاتك المميزة
مدونتك رائعة وجميلة جدا
لكي مني ألف سلام ومحبة
احمد عبد الغفار حسن من مصر
01 نوفمبر, 2006 06:54 م
الحمد لله وحده
عزيزتى الفاضله ايمان
ان لنا ان ندع الجدل فى موضوع فرضية الحجاب من عدمه فهذا امر قد حسم منذ نزل امر الله الينا بذلك..
وان لنا ان ندير الدفة الى الحجاب الباطنى..انه الحجاب الغير مرئى من قبل البشر ولا يطلع عليه الا علام الغيوب..
جاء فى الخبر ان عبد الله بن ام مكتوب وهو صحابى كفيف ونزلت فيه سورة عبس وتولى ان جاءه الاعمى...
جاء هذا الصحابى الجليل عند رسول الله < ص > واحدى امهات المؤمنين جالسه ولم تدخل وراء حجابها ..ولما نظر اليها رسول الله قالت انه كفيف ولن يرانى..
فقال لها رسول الله : اولست ترينه؟
ان الحجاب الباطنى هو اهم من الحجاب الظاهرى وهو ان تضع المراه حجابا بينها وبين الرجال فتغض الطرف عن النظر اليهم الا للضروره..فليس الرجل وحده هو المامور بذلك..<قل للمؤمنين والمؤمنات يغضضن من ابصارهن >
اما عن الحجاب الظاهرى فهو امر محسوم ولا يحتاج الى نقاش من او رد من شادى وامثاله..
عاشق الجمال / ياسر من الأردن
01 نوفمبر, 2006 07:17 م
ايمان

شكرا لطرح مثل هذا الموضوع
ونحن معك رجالا ونساء
كلام الله وأوامرة لا تناقش ولا يحق المس أو المساس بها أبدا ويجب تنفيذها دون نقاش أو جدال

إسمحي لي بأن أشكر هبه على هذه الكلمات الرائعه


دمتن بخير

الى لقاء
skhoordebo من سوريا
01 نوفمبر, 2006 07:35 م
الحجاب حجاب التقوى واللذين يؤيدون الحجاب فليبحثوا عن سبب نزول الاية ولماذا تغيرت الكتب السماوية فسوف يعرفون من الجواب لماذا في العصر الحاضر لو كان هناك كتاب من الله لالغى الحجاب وغيره
ياسر من جمهورية التشيك
01 نوفمبر, 2006 08:09 م
جزالك الله الخير ودمتي دائما للخير وبخير
واخر كلامي سلامي
أخوك المـalmoazabـعذب
احمد عبد الغفار حسن من مصر
01 نوفمبر, 2006 11:24 م
تصحيح خطا
جاء فى التعليق السابق الاستشهاد بالايه: <وقل للمؤمنين والمؤمنات يغضضن من ابصارهن >
والصحيح هو انفراد كل اية عن الاخرى كما جاء فى سورة النور: الايه 29
< قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم..>
ثم تليها الايه 30
وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن...>
وقد جاء ذلك سهوا..
غفر الله لنا ولكم
محمد الجرايحى من مصر
02 نوفمبر, 2006 12:06 ص
الأخت الفاضلة: إيمان حسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرلك عرضك للرسالة الأخ / شادى
كما أشكرالأخوة الذين تفضلوا بالرد والتعقيب بأسلوب واعٍ ومهذب

الأخت الكريمة: مثل الأخ شادى
من المخدعين بأبواق الحضارة الغربية الزائفة للأسف كثيرون وهم مغيبون ولايعرفون من الإسلام إلا اسمه ومن القرآن سوى رسمه.

المرأة هى عصب الأمة وبصلاحها تصلح الأمة وبفسادها تفسد.

ولهذا هم يريدون إفسادها والمتاجرة بها
حتى تكون مسخاً للفتاة الغربية الغارقة فى بحر اللذات والشهوات
بعد أن تحولت لسلعة وأحياناً لدمية يلهو بها الرجال.

أختى الفاضلة
بارك الله فيك وأعزك

أخوك
محمد
أحمد حسن من مصر
02 نوفمبر, 2006 12:37 ص
الأخت الكريمة / إيمان
بارك الله فيك
أحسنت العرض ، وأتقنت الرد
وحفظ الله فتيات الإسلام من هؤلاء المرضى
الفتاة بخير طالما هى متمسكة برمز عفتها
حجابها
وسيظل الحجاب تاج على رأس كل فتاة مسلمة على الرغم من هؤلاء

أخوك
أحمد حسن
nabila من مصر
02 نوفمبر, 2006 11:04 ص
نحن النساء لن نقول لا للتقدم ولن نقول لا للحرية ولن نقول لا لكل مافيه خير البشرية . ولكن أي تقدم وأي حرية وأي خير ..
- التقدم الذي نتكاتف من أجله لننهض بأمتنا وديننا وحياة أبنائنا من بعدنا.. ولن يعرقل الحجاب هذا التقدم أبداً بل سيجعله تقدم نحو الصحيح بلا تقهقر لما يحدثه التبرج من وسوسات الشيطان.
- الحرية المشمولة بالمسئولية .. فأنا كامرأة مسئولة عن شباب أمتى .. فلا أقدم لهم ما يجذبهم إلي طريق الغواية بل أدفعهم إلي النور ونحو هدف واحد هو تقوى الله .. وسواء كنا من المسلمين أو المسيحيين فنحن جميعاً نتفق علي الطهارة والبعد عن الخطيئة..
الخير : فالخير كله في طاعة الله عز وجل.. والحجاب ليس فقط صيانة للجسد بل هو صيانة للروح ووقاية من الوقوع في الذلل..
وإلي كل إنسان سواء كان مسيحياً أو مسلماً فالحجاب ليس قضية للأخذ والرد لأنه قضية مسلم بها .. فهل تعرف أن صلاح المرأة من صلاح المجتمع .. فإذا صانت المرأة جسدها وروحها فإنها سوف ترتفع بالأجيال وتضرب الأمثلة الراقية في المعاملات الإنسانية .. ووالله ما وصلنا إلي ما وصلنا إليه إلا بتضليل المرأة بشعارات زائفة زينها لها أصدقاء الشياطين..
واخيراً ليست الصيانة معناها عرقلة المرأة بل هي وقاية للرجال قبل أن يكون وقاية لها .. وسبحان الذي خلقنا وعلم ما بصدورنا..وما ينفعنا وما يضرنا
(ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها .. قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها) صدق الله العظيم
saber133 من مصر
02 نوفمبر, 2006 12:50 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد يعني دمي اتحرق
الناس ديما بتعيب عليا ردي الجامد والجارح في الحالات اللي زي ديه
بس كل اللي اقدر اقوله للاخت ايمان انتي غلطي في جملة (اخي في الله)
ارجوكي احذفيها من ردك علي هذا الشخص
واقرأوا هذه القصيدة التي كتبت في المتبرجات:

جئنَ لعرض جمالهنَّ..إبليسُ بارك جمعَهنَّ!
جئنَ إلى سوق النخاسةِ و المزادِ بطوعهنَّ!
جئنَ ليعرضنَ المفـاتنَ و الأنوثةَ في دُجنّةْ
اَلجاهليـةُ قد غزتْ بتبرجٍ أزيـاءَهنَّ
فبدا الجمالُ المستعارُ وغاب حسنُ حيائهنَّ
عجبي لهنَّ ! يبعْنَ نوراً بالعمى! عجبي لهنَّ!
عجبي لهنَّ ! تسطّحتْ كالببّغاء عقولهنَّ !
أتُرى الثقافة راهقتْ وتبّرجتْ أفكارهنَّ ؟!
عجبي!وأسألُ:أين كان!وأين غابَ رجالهنَّ!
أين الشهامةُ والمروءةُ والرجولةُ!أين هنَّ ؟!((مفيش طبعا))
قد يستحي أبناؤُهنَّ و الذراري و الأجِنّةْ
مما فعلنَ..ويستحي شِعري،وما أدري!فهُنَّ
قد كُنَّ تيجاناً لنا، وكنّ فخراً..كنَّ ..كنَّ
ماعُدنَ منا، لسنَ من هذا الترابِ ، ومالهنَّ
مناّ احترامٌ أو سلامٌ .. رغم ما ندعو لهنَّ
حتى يعدنَ لسترهنَّ ..وحصنهنَّ ..وأرضهنَّ
حتى يعدنَ إلىالحجابِ وطهرهِ ..حتى يعدْنَ
عوداً حميداً مثلما عادتْ "خديجةُ بنتُ قنةْ "




saber133 من مصر
02 نوفمبر, 2006 12:54 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد يعني دمي اتحرق
الناس ديما بتعيب عليا ردي الجامد والجارح في الحالات اللي زي ديه
بس كل اللي اقدر اقوله للاخت ايمان انتي غلطي في جملة (اخي في الله)
ارجوكي احذفيها من ردك علي هذا الشخص
واقرأوا هذه القصيدة التي كتبت في المتبرجات:

جئنَ لعرض جمالهنَّ..إبليسُ بارك جمعَهنَّ!
جئنَ إلى سوق النخاسةِ و المزادِ بطوعهنَّ!
جئنَ ليعرضنَ المفـاتنَ و الأنوثةَ في دُجنّةْ
اَلجاهليـةُ قد غزتْ بتبرجٍ أزيـاءَهنَّ
فبدا الجمالُ المستعارُ وغاب حسنُ حيائهنَّ
عجبي لهنَّ ! يبعْنَ نوراً بالعمى! عجبي لهنَّ!
عجبي لهنَّ ! تسطّحتْ كالببّغاء عقولهنَّ !
أتُرى الثقافة راهقتْ وتبّرجتْ أفكارهنَّ ؟!
عجبي!وأسألُ:أين كان!وأين غابَ رجالهنَّ!
أين الشهامةُ والمروءةُ والرجولةُ!أين هنَّ ؟!((مفيش طبعا))
قد يستحي أبناؤُهنَّ و الذراري و الأجِنّةْ
مما فعلنَ..ويستحي شِعري،وما أدري!فهُنَّ
قد كُنَّ تيجاناً لنا، وكنّ فخراً..كنَّ ..كنَّ
ماعُدنَ منا، لسنَ من هذا الترابِ ، ومالهنَّ
مناّ احترامٌ أو سلامٌ .. رغم ما ندعو لهنَّ
حتى يعدنَ لسترهنَّ ..وحصنهنَّ ..وأرضهنَّ
حتى يعدنَ إلىالحجابِ وطهرهِ ..حتى يعدْنَ
عوداً حميداً مثلما عادتْ "خديجةُ بنتُ قنةْ "




السيد بن بيلا الكنتي من لإمارات العربية المتحدة
02 نوفمبر, 2006 05:13 م
أختي الفاضلة/إيمان ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تطرقتِ لموضوع ممتاز ، وغاية في الأهمية : "المرأة ، وحجاب المرأة" .. وهو موضوع ساخن كما تعلمين ، فالغرب ، وأذناب الغرب في بلادنا لم يعد لهم هم إلا القدح ، والمس ، بثوابتنا ، ومقدساتنا ، نحن المسلمين ،( فنحن فقط الحيطة المايلة ، كما يقول إخوتنا المصريين ) أظن الجميع سمع بما تعرض له الشيخ/ الهلالي ، في استراليا ، عندما استهجن ، التبرج ، وعدم ستر النساء لأجسادهن ، فقامت الدنيا ولم تقعد لأن الشيخ تجاوز المسموح به في تلك البلاد من تشبيهه لأجساد النساء باللحم المكشوف!!!فلماذا لا تكون لنا نحن أيضا خطوط حمر ، لا ينبغي أن يسمح بتجاوزها ، أو الخوض فيها ، أو أن تكون في منطقة الإتفاق والإختلاف ؟!!
ثم ما حدث ، ويحدث في بلاد عربية ، واسلامية كتونس ، وتركيا !!!، بل سمعنا مؤخرا أن إحدى الطالبات المنقبات طردت من سكن الطالبات في جامعة من الجامعات المصرية!!!
ثم هذا الكلام الموتور الذي تشدق به شادي : هل المرأة لؤلؤة..؟
واختلف معك في أهمية الحجاب...
وهل يحمي جمال المرأة من عيون..؟
ثم يقول الإيمان ليس وحده هذه اللأمور...السطحية... والشكلية .. وتؤخر مسيرة التاريخ ..الخ
إنه يردد صدى ما تنفثه الثقافة أو نمط التفكير الغربي في بلادنا ، وما دسه من سمومه في مناهج التعليم في مدارسنا ، ومدارس أبناء النخبة تحديدا ..ولو كان مطلعا، ولو قليلا على ابجديات الثقافة الإسلامية ، لما تناول معلوما من الدين بالضرورة بهذا التبسيط المخل..وهذا الإستهزاء !!!
فحجاب المرأة المسلمة أيها المبتوت عن حضارتك ، وثقافتك ، ليس مطروحاللأتفاق أو الإختلاف ، لأنه واجب ، وفرض بنص القرآن الكريم ، وبآحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
والمسلم أو المسلمة عندما يأمره دينه وشريعته، بأمر أو ينهاه عنه لا يسأل عن العلة ، أو الحكمة من هذا الأمر أو ذاك النهي!!!وإنما عليه أن ينصاع ، ويتبع ، وإلاّ لماذا سمينا : ( مسلمين ) لأننا سلمنا أمورنا كلها لله ..؟
وهذا لا يتنافى أبدا مع استخدام العقل كما قد يفهمه بعض ضعاف النفوس..فنحن أمة العقل ، والنقل معا..وأنا أجزم أنك لا تعرف ما معنى الإيمان ، ولا ما الفرق بينه ، وبين الإسلام !!!وأي تاريخ هذا الذي أخرنا عنه تمسك نساءنا بالحجاب؟
يبدو لي أنك حتى تاريخ المن
wardalrosa2000 من المملكة العربية السعودية
02 نوفمبر, 2006 06:55 م
بارك اللة فيك والى الامام موضوعك جميل يمس ا لمسلمات الطا هرت وكل انسان في قلبة ذرة خير وشر الحجاب ليس لة دخل غير تذكير الانسان انة مسلم احترم نفسك افعل الخير قدر استطعتك والبا قي على اللة شكرا اتمنى ان تزوريني وتشرفيني بجمال حجابك في مدونتي
al-muzan من المملكة العربية السعودية
02 نوفمبر, 2006 09:04 م
رغم اني اوافقكم جميعا الرأي لكني لم أتخيل اجتماع الكلمة وخصوصا من تيك الدولة الغراء ..

اقول ان الافهام تختلف لكنها تلتقي عندما تكون القضية كهذه

وعلى اختلاف المذاهب في الحجاب .. ارغب فيمن يبين لي صفة الحجاب الذي يعتقده

وشكرا .. والشكر موصول لصاحبة الفخامة .. صاحبة المدونه لها كل تقديري ..
bougie2006 من Satellite Provider
02 نوفمبر, 2006 09:51 م
السلام عليكم
ربماوصلت متأخرة لإنقطاعي فترة و قرأت ما كتبه الأخوة الأفاضل قبلي. أنا أستغرب أراء بعض الذين يحاولون تشويه صورة الحجاب بأي شكل من الأشكال،،ترى هل هذه أفكارهم أم أنهم ينطلقون من مبدأ خالف تعرف؟؟؟ الحجاب مسألة أقرها الشرع،،، أمرنا بها من رب العالمين و لا يمكن أن يتدخل فيها أحد.
لا يمكن للحجاب أن يعيق المرأة عن تطورها،ربما يرون في كشف الأذرع و السيقان تطورا أو في عرض المرأة كسلعة للفرجة و للبيع و الشراء.
شكرا لك يا أخت إيمان. و بارك الله فيك.
Abeeralislam من مصر
02 نوفمبر, 2006 10:12 م
عزيزتي الغاليه إيمي
بارك الله فيكي وفي قلمك الواعي الغيور علي الأخوات المسلمات أدعوا الله ان يهديهن جميعا
للأسف هناك من يستخف بأمر الحجاب ويعتبر الأخلاق هي الأهم وأن هناك محجبات لسن ملتزمات أخلاقيا وان هناك غير محجبات أخلاقهن ممتازة للأسف هم لا يدركوا أن الحجاب فرض علينا ليس لنا أن نرفضه وكيف تكون غير المحجبة ممتازة أخلاقيا وهي ترفض الأنصياع لرب العالمين
ولا أدري لماذا تلك الهجمة الشرسة علي الحجاب ؟
وليس لدي قول سوي حسبنا الله ونعم الوكيل
Abeeralislam من مصر
02 نوفمبر, 2006 10:13 م
عزيزتي الغاليه إيمي
بارك الله فيكي وفي قلمك الواعي الغيور علي الأخوات المسلمات أدعوا الله ان يهديهن جميعا
للأسف هناك من يستخف بأمر الحجاب ويعتبر الأخلاق هي الأهم وأن هناك محجبات لسن ملتزمات أخلاقيا وان هناك غير محجبات أخلاقهن ممتازة للأسف هم لا يدركوا أن الحجاب فرض علينا ليس لنا أن نرفضه وكيف تكون غير المحجبة ممتازة أخلاقيا وهي ترفض الأنصياع لرب العالمين
ولا أدري لماذا تلك الهجمة الشرسة علي الحجاب ؟
وليس لدي قول سوي حسبنا الله ونعم الوكيل
أفندينا من مصر
02 نوفمبر, 2006 10:28 م
قال الله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" صدق الله العظيم
وقالت الشاعره أمه الله
انا سمعنا اختنا شيئا عجاب
قالواكلامالا يسر عن الحجاب
قالوا خياما علقت فوق الرقاب
قالواظلاما حالكا بين الثياب
قالوا التاخر والتخلف فى النقاب
قالوا الرشا قة والتقدم فى غياب
نادوابتحرير الفتاة والفوا فية الكتاب
رسموا طريقا للتبرج لا يضيعة الشباب
يا اختنا هذا لواء الحاقدين من الذئاب
يا اختناهذا نباح لا يؤثر فى السحاب
يا اختنا هم سافلون الى الحضيض الى التراب
والنار مئوى الظالمين لهم عقاب
يا اختنا انتى العفيفةوالمصونة بالحجاب
يا اختنا انتى العزيمة والنزاهة والثواب
والجنة المئوى ويا حسن المئاب

الأخت العزيزه إيمي بارك الله لك أنت وأسرتك ومن أحببت في الله ...
ولك مني دائما خالص الود
آدم من المغرب
02 نوفمبر, 2006 10:35 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بداية أكرر إعتذارى بخصوص حذف التعليقات السابقة والتى كانت موجهه لشخص ما .
وأشكرك لنبل أخلاقك الكريمة وتقبل من خالص الود والتقدير والإحترام لشخصك الكريم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا إيمان يا أختي ، أنت لم تفعلي أي شي يستدعي الإعتذار،،
و لاأخفيك سراأنني تذمرت قليلا من قضية حذف التعليقات :)....لأنك فوت علي فرصة لا تعوض ، فأنا أستمتع جدا بالحوارات الثنائية ، لكن حسننا فعلت ، فغالبا ما ينتهي الحوار إلى حرب كلامية..مشاعر مجروحة ثم غضب ففقدان الإحترام ثم الكلام الجارح...ولن يصدر بالتأكيد مني :)

وعلى فكرة رغم أن الأخ الكريم كان سيئ الأدب معي ، ونعتني بأوصاف بعيدة كل البعد عن التحضر الذي يدعونا إليه إلا أنني أود أن أتوجه إليه بالشكر لأنه أهدى إلي دون أن يشعر موضوعا رائعا :)

دمت في حفظ الله أختي إيمان .
mariam
02 نوفمبر, 2006 11:28 م
اختي الغالية ايما اسعد الله مساؤك كيف الحال مشتاقة جدا اليك شكرا لمقالك الرائع والشيق واعذري تقصيري تجاهك دمت سالمة حبيبتي ولكن ما زلنا هنا عند هذه الاسئلة التي لم تجد حلا لديكم اعتقد اننا تخطينا كل هذا اين انتم وشكرا
براهيم من المغرب
03 نوفمبر, 2006 02:24 ص
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اختي العزيزة
ها انا اليوم ادعوكم من جديد لزيارة مدونتي ولكن هده المرة لشيئ خاصة وجديد
فانا انتضرك يا اختي الكريمة
اخوك ابراهيم
nadaal3een من المملكة العربية السعودية
03 نوفمبر, 2006 03:07 ص
لـــيس بعد الكفر إلا الضـــلال

كل الشكر ووالتقدير أختي إيمان .....أخدكِ ندى العين
فاروق النمر من سوريا
03 نوفمبر, 2006 12:50 م
الأخت العزيزة إيمان..
بدايةً أعتذر عن هذا التأخير...
من أين أبدأ...؟....وكيف...ولماذا...؟؟
التساؤلات كثيرة...والإجابات أكثر...
كنت أرى أن هذا الموضوع كبير جداً...وقد
تقوّل فيه الكثيرون...بل لقد أفرد له
بعضهم كتباً مستقلة....وقدم كل منهم
حججه في هذا الموضوع...
ولكن وآمل من الأخ {شادي} لكي نتعرض
لموضوع كهذا علينا وقبل كل شىء أن نعلم
أن هناك من يأخذ قشور الكلام دون فحواه
أنا قد أعرف صدق طويتك وما قصدت..
ولكن ياأخي رغم ذلك فالموضوع أكبر مما
ذكرت...وهذا مايدخل به إلينا بعــض
الذين يدسون السم في الدسم...وكما
عرضت أنت لموضوع الحجاب...يعرضون لبقية
العبادات ومنها {الصلاة} فيقولون..
فلانٌ يصلي...ولكن أعماله منافية لصلاته...وهكذا...
في النهاية أقول لقد سبقني الكثيرون
فقالوا مايمكن أن يقال ...
سيدتي...
أنا لاأجاملك إذا ذهبت معك في رأيك..
فالحقيقة هي أن الحجاب وقبل كل شىء فرض
وواجب..وبالتالي فإنه ضروري بكل تأكيد
ولاحاجة لأن نقول أكثر من قوله تعالى...
لك مني خالص االدعاء بالتوفيق.
وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان
حسناتك...
ودمت بكل الود.
nisreen
03 نوفمبر, 2006 01:12 م
غاليتي ايمان
قبل اي شيء كل عام وانت بالف خير اعاده الله عليك وعلينا السنة القادمة ونحن بالقدس الشريف.
غاليتي هل اصبح الحجاب عقبة في زمننا هذا؟ اقول لك نعم .
فاليوم مجتمعنا لا يقبل الا بالمظاهر الجميلة وعلى المراة ان تكون في ابهى صورها لتشغل منصبا ما؟
غاليتي اقول لك ولكل مسلمة مؤمنة بالله وبنبيه الا تهتم وتخلح حجابها والذي فرضه الله علينا من اجل مصلحة او عمل بل على العكس ان تتمسك به وتدافع من اجله بشتى الوسائل وان لا تقمع للضغوطات المسيطرة في معظم البلدان
فالحجاب زينة المراة وتاج راسها وهل هناك اجمل واروع من هكذا تكريم للمراة من الله عز وجل بان فرض عليها الحجاب لتستتر به وتتباهى به يوم تزق الى الجنة كحورية جميلة

دمت رائعة عزيزتي والى الامام واكرر واقول لكل مسملة ان تتمسك بحجابها فهو النور والهدى

shadykhorshid من مصر
03 نوفمبر, 2006 02:07 م
الأخت إيمان
رغم أننى أؤمن بالحرية فى التعبير عن الرأى و بحق كل إنسان فى اعتناق ما يشاء من آراء و مبادئ ...إلا أننى أعتذر لك عن أسلوبك الذى عبرت به و الذى جرح مشاعرك الدينية...
أعتذر لك ولكل الأصدقاء عن كلماتى الخشنة نوعا ما فى التعليق...
لكننى لن أعتذر عن آرائى تلك التى أؤمن بها و أعتقد أن ليس لك الحق أو غيرك فى حملى على التنازل عنها ...
ليقال كل إنسان ما يريد ....
أما أن يهين الآخرين و يريد أن يقمع حريتهم فى التعبير فهذا لا يجوز...
إن أسلوبك و أسلوب اللآخرين المتشدد فى الدين أسلوب ولى زمنه منذ قرون ...
نحن فى عصر الحرية لكل إنسان ..للمتدين للمتحرر...لأى كان....
المهم هو حق الجميع فى التفكير والتعبير عن آفكارهم دون خوف من القامعين و المتطرفين ....
فى النهاية أحييك و أتمنى لك كل خير ...
saber133 من مصر
03 نوفمبر, 2006 07:36 م
ارئك تحتفظ بيها لنفسك ومتقولهاش ادام حد محترم عشان ميفقدش اعصابه
علي ما اعتقد ان الردود بتاعت الاخوة(المتطرفين الارهابيين) كيفتك علي الاخر ..المفروض بقي متدخلش في امر من امور الدين عندنا....خليك في دينك ومتحشرش منخيرك تاني

وبطل كلمة متطرفين ديه عشان خلاص بقت قديمة ومبقاش حد بيتعاطف معاها...الناس بقي عندها دين وبقت فاهمه ....موت بغيظك

مع الاعتذار للأخت صاحبة المدونة
أومرزوك من المغرب
04 نوفمبر, 2006 01:09 ص
الاخت الكريمة إيمان حسان
أرجو أن تراسليني على البريد حتى أتمكن من إرسال الإدراج الذي ذكرت لك.
فليس عندي وسيلة لأتمكن من إرساله.
وشكرا لك.
وكم يسرني جدا للمعلقين على الذين كانوا غيورين على فتياتنا في الموضوع المطروح وأرجو أن يعدل الأخ شادي عن موقفه.
فأمر الله أولى.
دمت بخير
salim20 من المغرب
04 نوفمبر, 2006 03:09 ص
السلام عليكم إلى كل من يدافع عن الحرية
أوليست الفتاة المسلمة من حقها ان (تلبس ما تشاء) أليست هذه هي الدمقراطية
التي تؤمنون بها أين الحرية التي تدعونها
أين راحت وأين ذهبت سبحان الله الفتاة التي لا ترتدي الحجاب تعتبرونها متقدما ومتحضرا والفتاة التي ترتدي الحجاب تعتبرونها متخلفة ورجعية ومتأخيرة وتريدون منها ان تنزعا حجابها وسترتها وتلبس اللباس الذي يوافق متطلبات العصر الحديث هذا هو ما تريدون أليس كذالك ياإيمان إذن إذا كان هاذا ما تدعون إليه فنقول لكم أين الحرية الشخصية لهذه الفتاة المتحجب ألا تعتبر هذه الدعوة دكتتورية على الفتاة المتحجبة لماذا تحملونها ما لاتطيق هي نفسها لاتريد أن تخرج بدون حجاب واخيرا أقول لكم ياأصحاب الحرية اتركوا الفتاة المتحجبة دعوها وشئنها انتم تتدخلون في حريتها الشخصية أنتم اليوم تقولنا لنا تخلف رجعية ونحن نقول لكم سفور وفجور دعونا من هذه المشاكل الله يهدينا وهديكم
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 05:52 ص

الأخ الفاضل / النعمانـــى

صدقت ، إن الحجاب ستر جميل من الله تبارك وتعالى وهو حصن للمرأة المسلمة ولا جدال فيما شرع الله .
أشكرك لتعليقك القيم وصدق مشاعرك وغيرتك لفتيات الإسلام .
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 06:17 ص
أختى الفاضلة / saadou2006
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

من يتخذ من تسيىء إلى الحجاب رمزآ أو نموذج للحجاب بشكل عام أقول له باختصار " لا تز وازرة وزر أخرى "
الحجاب شرع الله فرضة على المرأة المسلمة ولاجدال فى ذلك ، أسعدنى جدآ تواجدك ورأيك القيم .

بارك الله فيك وأعزك .
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 06:21 ص
غاليتى / كــــــــــــارى
كل عام وأنت بألف خير .
أشكرك لهذا الحضور وهذا الإطراء الطيب .

دمت بكل خير دائمآ .
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 08:08 ص
أخى الفاضل / احمد عبد الغفار حسن

الحجاب الخارجى إنما هو نتيجة للحجاب الداخلى .
فما إن إمتثلت المرأة لأحكام وشرع الله عز وجل وإقتنعت بأن الحجاب عفة لها ويصونها من أصحاب الفتن وأصحاب ذباب النظر ، ما لبثت أن تلتزم بالزى الشرعى للحجاب الخارجى الذى هو أساسه حجاب داخلى .
أشكرك لهذا التواجد الذى أسعدنى كثيرآ .
وكل عام وأنت بأف خير .
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 08:38 ص
أخى العزيز ياســـــر / عاشق الجمـال

نعم صدقت يا أخى شرع الله وأوامرة يجب الإستسلام والتسليم بها دون نقاش وإلا ماذا يعنى أننا مسلمون .
الأخت هبه تستحق كل الشكر والتقدير لروائع كلماتها الطيبة .
كل عام وأنت بود
emyemyemy من مصر
04 نوفمبر, 2006 09:16 ص
الأخ الفاضل / ياسر

جزانا وإياك ، أشكرك أخى لإمتنانك .
وكل عام وأنت بألف خير وبدون عذاب .
براهيم من المغرب
04 نوفمبر, 2006 11:05 م
hmstahzan من المملكة العربية السعودية
05 نوفمبر, 2006 01:03 م
اختي الحبيبه والتي فقدتها جدا جدا
اليوم مرور لألقي التحية فقط مع وعد بالعوده

وكل عام وأنت بالف خير

ترنيمة حياه
b3n6 من المغرب
05 نوفمبر, 2006 01:53 م
الغالية إيمان
أشكرك اختي على هذه المقالات الجيدة والهادفة ، و أدعو لك بالتوفيق و مزيدا من التألق.
اعلامنا...سلاح دمار شامل
05 نوفمبر, 2006 10:19 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


إلي كل من يريد ان تعود للاسلام عزته
إلى كل من يريد الدعوة الى الله
الى كل مسلم يحمل هم أخيه المسلم
إلى كل قلب نابض بحب الله
إلى كل شاب او شابة ذاق ذرعا من المعاصي
إلى كل من حجبت المعاصي عن قلبه نور الايمان
الى كل متعطش للقاء الرحمان
الى كل رافض لما يبث فى الاعلام من إساءة للاسلام وتدمير للقيم والاخلاقيات
الى كل من يريد ان يتجرد من رداء الصمت
الى كل من يريد أن يكون الاعلام العربي هادف وبعيد عن التفاهة والسخف
إنظموا الى حملتنا التى تقول لا فى وجه كل من يحاول تظليل شبابنا
لنرفع أصواتنا و نقول نعم لإعلام هادف و لا لإعلام فاسد ...
نحتاج ان ننقذ شبابنا ونسائنا واطفالنا و امتنا جلها من سيوف الغرب التى تريد قطعنا و محو أثرنا تماما بشتى الطرق ...
هيا اخوتي و اخواتي نضع اليد فى اليد و نكون كالبنيان المرصوص نشد بعضنا البعض ونتعاون على البر و التقوى و ننهى عن الاثم و العدوان ومعصية الله ورسوله المصطفى ....

انها حملة ضد الاعلام المخل بالمبادئ والقيم الاسلامية ...

مدونة : اعلامنا ....سلاح دمار شامل
راسلونا على : i3lamouna@hotmail.com
مع تحيات المساهمون فى الحملة ..
براهيم من المغرب
06 نوفمبر, 2006 12:51 ص
كيف لنساء احتجبن منذ سنوات عديدة أن يتبرجن تبرج الجاهلية ؟
من جهتي، فإني اعتبر هدا مهزلة مشينة ومخلة بالحجاب الذي شرعه الله سبحانه وتعالى. فإذا كنت أومن بالحجاب كتشريع إلهي ودون غاية أخرى فلست مرغمة على التبرجلأبرهن لناس بأني عندما احتجبت إنما عن تراضي وليس لأن بي خلل في جسمي أو في شعري وهدا ما أدى بي لوضعه فالحجاب بنسبتي لي مفخر لي ، والسؤال الذي يحيرني كيف يمكنني يوما أن أزيل هدا التاج الذي لطالما وضعته فوق رأسي مفتخرة بيه وأن أتبرج تبرج الدمى المصنوعة من البلاستيك . لما لا أترك وجهي كما لو كنت سماء صافية لا تحتاج للألوان لتبدوا جميلة أكثر لكي يعجبوا بي الناس.
فيا أيتها المحتجبة، لا تنظر اليوم التي ستنقضي، بل فكر في الغد الذي سيأتي لا مفر منه، ولا تنصهري وراء الأسئلة الشيطانية من قبيل كيف سأبدو وماذا سيقولون الناس عني ؟؟؟؟

ويا أختي التي لم يهديها الله بعد، أتمنى أن تفكري في كلام الناس إليك, أن تسألي عن عاقبة تفرج الشباب الدين لا يتهاونون في تطلع إلى مفاتنك وإلى شعرك، ففكري في الغد وأنت اليوم أقفلت العشرين من عمرك وكم بقي لكي ؟ اسألي نفسك البريئة وترك الأمارة بسوء نائمة ؟؟؟؟؟؟؟؟


اخوكي الدي ابراهيم

jena2006 من مصر
06 نوفمبر, 2006 03:39 م
غاليتى ايمى

احييكى على هذا المقال الرائع واحييى جميع الاخوة والاخوات الفاضلات

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير

ايمى

انتظر مرورك للاهمية على هذا الموضوع فاتمنى ان تستجيبى للدعوة عن قريب رغم انشغالك

http://jena2006.jeeran.com/archive/2006/11/114509.html

تحيتى لقلبك
إيمان حسان من مصر
09 نوفمبر, 2006 07:53 ص
أخى الكريم / محمـد الجرايحـــى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتـــه ،
عرض تعليق الأخ الشادى كان أمر هام جدآ لا بد من إلقاء الضوء عليه ، لأنه يمثل فكر أحد شباب هذا الجيل الذى هو أكبر خطر يحيط بنا وبأفكار الكثير من شبابنا المخدعين بأبواق الحضارة الغربية الزائفة على حد تعبيرك الأقرب للحقيقة ، وهم بالفعل كما تفضلت بالقول أيضآ أنهم لايعرفون من الإسلام إلا اسمه ومن القرآن سوى رسمه .
ولكن ما دورنا نحو هؤلاء الشباب المستضعفين والمستهدفين أيضآ ؟؟؟

لا بد من إيجاد حل لتثقيف هؤلاء الشباب بمعرفتهم للإسلام ولقواعد وأسس القرآن وشرع اللـــه وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم .
لابد من إيجاد الحل الأمثل لتوعيتهم .

أشكرك أخى الكريم بالتفضل لمناقشة هذا الأمر الخطير .

إيمان حسان من مصر
09 نوفمبر, 2006 07:53 ص
أخى الكريم / محمـد الجرايحـــى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتـــه ،
عرض تعليق الأخ الشادى كان أمر هام جدآ لا بد من إلقاء الضوء عليه ، لأنه يمثل فكر أحد شباب هذا الجيل الذى هو أكبر خطر يحيط بنا وبأفكار الكثير من شبابنا المخدعين بأبواق الحضارة الغربية الزائفة على حد تعبيرك الأقرب للحقيقة ، وهم بالفعل كما تفضلت بالقول أيضآ أنهم لايعرفون من الإسلام إلا اسمه ومن القرآن سوى رسمه .
ولكن ما دورنا نحو هؤلاء الشباب المستضعفين والمستهدفين أيضآ ؟؟؟

لا بد من إيجاد حل لتثقيف هؤلاء الشباب بمعرفتهم للإسلام ولقواعد وأسس القرآن وشرع اللـــه وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم .
لابد من إيجاد الحل الأمثل لتوعيتهم .

أشكرك أخى الكريم بالتفضل لمناقشة هذا الأمر الخطير .

إيمان حسان من مصر
09 نوفمبر, 2006 07:59 ص
أخى الفاضل / أحمــد حســن

أشكرك أخى الكريم لهذا الإمتنان الطيب والكلمات المباركة التى حرصت بها مساندة الحق والعمل بما شرع به الله .

أشكرك أخى لغيرتك على فتيات الإسلام والمسلمين .
emyemyemy من مصر
12 نوفمبر, 2006 09:49 ص
غاليتى نبيــــــلة

أشكرك لهذا الرأى الصائب والذى أتفق معك وأضم صوتى لصوتك ، الحجاب لن يمنعنا عن التقدم والتطور ولن يكون أبدآ عائق لنا .

دمت غاليتى بكل خير دائمآ .
emyemyemy من مصر
12 نوفمبر, 2006 10:01 ص
أخى الكريم / صابـــــر

أشكرك لغيرتك على دينك وأشكرك لصدقك وصراحتك .
أما بالنسبة لكلمة أخى فى الله شادى خورشيد
وذلك لأنى أتبع قول الله تبارك وتعالى " اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذى القربى واليتامى والمساكين والجار ذى القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وأبن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً " . صدق الله العظيم .(النساء/36)

والجار الجنب قد فسر بما يشمل الجار غير المسلم وسواء جار فى المسكن أو فى الوطن .
وأشكرك كثيرآ لطرح هذا الأبيات الطيبة وجزاك الله خيرآ كثيرآ .
emyemyemy من مصر
12 نوفمبر, 2006 12:08 م
أخى الفاضل / السيد بن يلا الكنتــى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

لقد قرأت كثيرآ حول ما حدث للشيخ الهلالى مفتى الجالية الإسلامية فى إستراليا
بشأن خطبة دينية ألقاها الشيخ في شهر رمضان أمام 500 من المصلين قال فيها إن المرأة غير التي لا ترتدي الحجاب تلقى ما يستحق لأنها لو لم تترك "اللحم مكشوفا" ما جاءت القطة لتنهشه.
والحقيقة التى أتفق معك بها هى وجوب وضع خطوط حمراء يجب ألا يتجاوزها الغرب ولا نحن فيما يختص بأمور الدين خاصة ، ما يحدث تكرارآ ،،،من طعن في نبي الإسلام وسخرية منه في الدانمارك، إلى اتهام لعقيدة المسلمين ، وتشهير بها من جانب بابا الفاتيكان ، إلى غمز في التعاليم واتهام للملة في ألمانيا.. الخ
ثمنجد أن دعا جاك سترو ، وزير الخارجية السابق ، السيدات المسلمات إلى التخلي عن النقاب ، ومن ثم أصبحت الورقة الإسلامية محل لغط مشهور في الأوساط السياسية والإعلامية ، وحلت بذلك محل «الورقة العرقية» ، التي كانت تستأثر بالمناقشة واللغط في السابق .
لكن أتمنى أن توضع خطوط حمراء يجب آلا يتجاوزها الغرب ولا نحن في موضعها الصحيح ، وذلك عين العقل والحكمة.
tammam من الأردن
12 نوفمبر, 2006 03:22 م
عزيزتي ايمان..
ارجو منك أن تساعدي حياة في مشكلتها..اقرئي المزيد في مسكن..واطلب من قراءك أن لا يبخلوا بالنصح لها..
dinay
12 نوفمبر, 2006 07:30 م
جزاكم الله خيرا عنا وعن الاسلام يا إيمان !!!
ولا أقول إلا الله يرحمنا من هؤلاء المتحذلقين الذين ينعتون دين الله وتعاليمه بما لا يليق دون دراية منهم بعظمة هذا الدين ... فحسبنا الله ونعم الوكيل
يريدون أن يطفئوا نور الله ولكن أنى لهم ذلك ؟؟؟؟!!!!!!!
chairi100 من المغرب
15 نوفمبر, 2006 01:34 ص
إن مناقشتنا لمثل هذه الموضوعات وغيرها هو الذي أعاق تقدمنا ووقف حجر عثرة في طريقنا لأننا ما زلنا مختلفين هل ندخل المسجد بالرجل اليمنى أم بالرجل اليسرى،هل نصلي بالقبض أم بالسدل، ما زلنا مختلفين في كل شيء لا يستحق حتى المناقشة...وهذا ما جعل الأعداء تتكالب علينا من كل حدب وصوب : من أمريكا إسرائيل الدانمارك الفاتيكان واللائحة مفتوحة
إيمان حسان من مصر
16 نوفمبر, 2006 04:08 م

غاليتى / wardalrosa2000

أشكرك لزيارتك العطرة والتى شرفت بها وبكلماتك الطيبة .

دمت غاليتى بكل خير دائمآ .
إيمان حسان من مصر
16 نوفمبر, 2006 04:21 م
غاليتى / الميـــــــزان

ليس الحجاب الذي نعنيه مجرد ستر لبدن المرأة .. إن الحجاب عنوان تلك المجموعة من الأحكام الاجتماعية المتعلقة بوضع المرأة في النظام الإسلامي ، والتي شرعها الله سبحانه وتعالى لتكون الحصن الحصين الذي يحمي المرأة ، والسياج الواقي الذي يعصم المجتمع من الافتتان بها ، والإطار المنضبط الذي تؤدي المرأة من خلاله وظيفة صناعة الأجيال ، وصياغة مستقبل الأمة وبالتالي المساهمة في نصر الإسلام والتمكين له .
وبالطبع هذا لا يعنى أن الحجاب الداخلى فقط هو المطلوب أو هو وحدة يكفى وإنما فرض الله الحجاب الخارجى أيضآ لستر بدن المرأة ليصون عفتها من ذباب النظر وسترها وعفتها .

أرجو أن أكون قد وصفت لكى الحجاب الذى أعتقدة بشكل واضح وكافى .

ودمت بكل خير دائمآ .
باتشي من المملكة العربية السعودية
20 نوفمبر, 2006 02:29 ص
السلام عليكم ،،، اشكر الاخت ايمان على هذه المدونه الرائعه التي لايشوبها اي خطأ ،،، اسف على التعليق المتأخر ولكن لم اطلع على المدونه الا متأخرا ،،،، انا متأكد ان الاخت الغاليه ايمان لاتنشأ كلاما والا وهي مطلعه حول الموضوع ولاتنشر الا الكلام الذي يجانبه الخطأ ان شاء الله ،،،، اما هذه النقطة الحساسه فأنها اصبحت محك وخاض فيها من خاض المشكله اننا نتناقش في مسلمات متفق عليها ومنتهى منها ولكن والله المستعان كما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم انه في اخر الزمان تنطق الرويبضه !!! اصعب شيء ان الشيطان حينما يدخل من خلال الدين ناصح فيقول ان الحجاب هو حجب القلب عن المعاصي وما الى ذلك ،،،، الحجاب هو حجب القلب على المعاصي وهو الحجاب الذي امر الله به كما اورد الاخ محمد حسن جزاه الله خيرا(وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اي ان يصل الحجاب الى حد الجيب ،،، هذا الذي امر الله به وما الحمله العوجا ضد الحجاب والمحجبات في اوربا والدول الكافرة وللاسف في بلادنا الاسلامية حاليا الا انقياد الى سبيل الشيطان واعطاء العدو رؤوسنا منحنيه منذله ،،، اما انتم يادعاة الحرية والديمقراطية يامن تركتم المرأة على حريتها منحله الاخلاق دعوا للمحجبات حريتهم كذلك فلماذا الكيل بميزانين ،ولماذا المنع من الحجاب وترك الاخرى بلا حجاب هل هذه الحرية ام هذا هو العالم التحضر؟؟؟وليتأكد الجميع اننا لم نتخلف ولم نضيع الا يعد ما ابتعدنا عم كتاب الله وسنة نبينا وبرقانا بعيوننا الى من سبقونا بالزائفات فضيعنا الاصل ولم نصل الى الفرع ،، انا اسف على اطالتي ولكن الحديث ذو شجون اشكرك يا اختي ايمان على هذا العرض الرائع ولك مني كل الاحترام والتقدير
halazri2006 من عُمان
23 نوفمبر, 2006 10:22 ص
السلام عليك يا أختاه

كثرة الردود تدل على ما في القلوب
بارك الله فيك وجعلك ذخرا للدين وللأمة الإسلامية
saber133 من مصر
24 نوفمبر, 2006 03:53 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضلة ايمان حسان
جزاك الله خيرا علي نيتك الطيبة
اسمحي لي اختي الكريمة في قول شئ صغير اود ان الفت له نظري قبل نظر الجميع
من فسر القران بغير علم فهو آثم ولو اصاب
يعني اللي يفسر قول الله تعالي علي هواه بغير علم فهو يأثم لذلك
والاية الكريمة توضح حسن الجوار وحسن معاملة الناس....وبعيدة كل البعد عن موضوعنا الذي طرحناه
وهو لا يجوز قول اخي لغير المسلم
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم
( إنما المؤمنون إخوة)
يقول الرسول صلي الله عليه وسلم
لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث

هذان دليلان علي قول كلمة اخي من الكتاب والسنة والتي وردت في المسلمين فقط
وفي ردي الثاني قول الامام العلامة ابن عثيمين في هذا القول (فتوي يعني من الامام السيخ ابن عثيمين ) وطبعا انتي عارفة مني هو الشيخ بن عثيمين
saber133 من مصر
24 نوفمبر, 2006 03:58 م

سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
عن حكم قول: أخي لغير المسلم؟ وكذلك قول : صديق ورفيق؟ وحكم الضحك إلى
الكفار لطلب المودة ؟ .


فأجاب بقوله: أما قول: "يا أخي" لغير المسلم فهذا حرام، ولا يجوز إلا أن يكون
أخاً له من النسب أو الرضاع، وذلك لأنه إذا انتفت أخوة النسب والرضاع . . .
لم يبق إلا أخوة الدين، والكافر ليس أخاً للمؤمن في دينه، وتذكر قول نبي الله تعالى
نوح: (رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين . قال يا نوح
إنه ليس من أهلك)(2) . وأما قول: "صديق رفيق" ونحوهما فإذا كانت كلمة عابرة
يقصد بها نداء من جهل اسمه منهم فهذا لا بأس به، وإن قصد بها معناها تودداً وتقرباً
منهم فقد قال الله تعالى: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله
ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم)(1).
فكل كلمات التلطف التي يُقصد بها الموادة لا يجوز للمؤمن أن يخاطب بها أحداً من الكفار.
وكذلك الضحك إليهم لطلب الموادة بيننا وبينهم لا يجوز كما علمت من الآية الكريمة .

والشاهد /
( أما قول: "يا أخي" لغير المسلم فهذا حرام، و لا يجوز إلا أن يكون
أخاً له من النسب أو الرضاع، )

saber133 من مصر
24 نوفمبر, 2006 03:58 م

سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
عن حكم قول: أخي لغير المسلم؟ وكذلك قول : صديق ورفيق؟ وحكم الضحك إلى
الكفار لطلب المودة ؟ .


فأجاب بقوله: أما قول: "يا أخي" لغير المسلم فهذا حرام، ولا يجوز إلا أن يكون
أخاً له من النسب أو الرضاع، وذلك لأنه إذا انتفت أخوة النسب والرضاع . . .
لم يبق إلا أخوة الدين، والكافر ليس أخاً للمؤمن في دينه، وتذكر قول نبي الله تعالى
نوح: (رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين . قال يا نوح
إنه ليس من أهلك)(2) . وأما قول: "صديق رفيق" ونحوهما فإذا كانت كلمة عابرة
يقصد بها نداء من جهل اسمه منهم فهذا لا بأس به، وإن قصد بها معناها تودداً وتقرباً
منهم فقد قال الله تعالى: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله
ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم)(1).
فكل كلمات التلطف التي يُقصد بها الموادة لا يجوز للمؤمن أن يخاطب بها أحداً من الكفار.
وكذلك الضحك إليهم لطلب الموادة بيننا وبينهم لا يجوز كما علمت من الآية الكريمة .

والشاهد /
( أما قول: "يا أخي" لغير المسلم فهذا حرام، و لا يجوز إلا أن يكون
أخاً له من النسب أو الرضاع، )

ttarwa
21 ديسمبر, 2006 02:42 م
غاليتي إيمان ..
ما أروع الايمان وما أحلاه ..الاية القرانية تقول(يا ليت قومي يعلمون)..أحيانا أحب أن اردد الايةالاخرى على لسان سيدنا نوح عليه السلام(رب لا تجعل على الأرض من الكافرين ديارا أنك أن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كافرا)..هل تظنين أنهم لا يعلمون ..الايمان اليوم اصبح بكبسة زر على الريموت يرى المرء الف شيخ على التلفاز يشرح ويفسر..و..و..و..وعلى الانترنت وهكذا
ولكنها القلوب التي ران عليها..
هل يستحق مثلا وزير الثقافة المصري او يحسن ان نقول وزير الجهل كل هذا الالتفات..
كنت اتمنى ان نركله بتجاهلنا له كجيفة حمار..
ربما يحسن بنا احيانا ان نعاقب الداعين للفساد اينما كانوا حتى لو هنا صديق في مدونة..بالتجاهل الجمعي....تطبيقا لقول تعالى (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
بارك الله فيك وفي غيرتك على دين الله.
لي عودة لاتصفح مدونتك ان شاء الله.

mawadda من مصر
11 مايو, 2007 12:56 م
أختي / إيمان
لا فُضَّ فوكِ
( بيد العفاف أصون عزّ حجابي ** وبعصمتي أعلو على أترابي)
صدقتِ ، وصدقت عائشة التيمورية
دمتِ على طريق الحق
أبو مودّة ( أحمد الدماطي )